• قالب جميل ومناسب للمدونات الشخصية ، يحتوي على العديد من الميزات والسمات الانيقة
  • نسخة مطورة من قالب مدونة رشيد ، قالب مناسب للمدونات الشخصية ويوجد به عدة اضافات
  •  تعرف على افضل عشرة مدونات على مستوى العالم ، للتبين اين انت من هؤلاء
  •  تعرف على قائمة اكثر 30 مدونة عالمية تحقق الربح من التدوين ، وتعرف على السر الحقيقي وراء تحقيقهم لهذه الاموال من المدونات
  • اجعل صندوق التعليق في مدونتك اكثر احترافية ، واضف عليه الوان جميلة لتبهر زوار مدونتك بأناقته

0 الدرس الأول [ مقدمة عامة في تكنولوجيا المعلومات ومكونات الحاسب الآلي ]

الجمعة، 29 أبريل 2011 التسميات:
 تكنولوجيا المعلومات ( Information Technology ( IT :-
- هو مصطلح يشير إلى كل مظاهر إدارة ومعالجة المعلومات واستخدام الحواسيب كأداة لإنشاء البيانات أو المعلومات وصيانتها مرتبطة بكل صور أداة ومعالجة البيانات داخل أي شرطة كبيرة ويطلق على أجهزة الحواسيب اسم قسم تكنولوجيا المعلومات       أو خدمة المعلومات ويشار إلى الأشخاص الذين يتعاملون مع أجهزة الحاسوب بأنهم يعملون في مجال تكنولوجيا المعلومات .
مكونات الحاسب Hardware :- 
- يشير هذا المصطلح إلى المكونات الفعلية والمادية لجهاز الحاسوب مثل :-
[ وحدة المعالجة المركزية ( CPU ) - الفأرة ( Mouse ) - لوحة المفاتيح ( Keyboard ) ]
البرامج Software :-
- هي التعليمات التي تجعل الحاسوب يعمل ويدير كافة التشغيلات فمثلاً عند كتابة كلمات على لوحة المفاتيح يكون البرنامج        هو المسئول عن عرض الأحرف الصحيحة على الشاشة .


أنواع الحواسيب :-

1- الحاسب العملاق Mainframe :-

 للأمانة الصورة منقولة من الرابط التالي 
http://www.governmentauctions.org/uploaded_images/mainframe-781708.jpg

تعتبر الحواسيب الكبيرة باهظة الثمن وكبيرة الحجم وذات قدرات عالية جداً وتستخدم في أغلب الشركات الكبرى ويمكن توزيع إمكانات هذا النوع من الحواسيب على العديد من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه من خلال حاسب طرفي وهذه الأطراف نوعان :-
- الأطراف الصماء Dump terminals :-
هي ذات قدرات محدودة ولا تقوم بأي نوع من أنواع المعالجات كالأجهزة في البنوك المتصلة بالبنك المركزي في العاصمة       وهي مكونة فقط من شاشة ولوحة مفاتيح .
- الأطراف الذكية Intelligent terminals :-
وهي ذات قدرات اكبر قليلا من السابقة وهي تقوم ببعض المعالجة للبيانات .

2- الحاسب الصغير :-
هو أقل قليلاً في القدرة من الحاسب العملاق وأقل في تكلفة الصيانة ولكنه بنفس ضخامة الحجم وباهظ الثمن أيضاً ويستخدم       في شركات متوسطة الحجم .
3 - الحاسب الشخصي ( Personal computer ( PC :-
قامت شركة IBM عام 1981م بابتكار الحاسب الشخصي وكل فترة تظهر تعديلات فيها لتزيد من كفاءتها وقدراتها وهي تستخدم نظم تشغيل من إنتاج شركة مايكروسوفت Microsoft ويستخدم هذا الجهاز المستخدمون العاديون وتكلفته أقل وفي المتناول وسرعته كبيرة أيضاً .
4 - الحاسب المتصل بالشبكة Network PC :-
هو حاسب شخصي ولكنه قادر على الاتصال بشبكة الانترنت العنكبوتية والاتصال بأجهزة أخرى متصلة به في نفس شبكة الاتصال ويسمح بمشاركة المصادر وسرعته عالية وتكلفته أعلى قليلاً من الشخصي .
5 - الحاسب المحمول Laptop :-
حاسب يسهل حمله في كل مكان لذلك سمي بالمحمول وسرعته أقل قليلاً من الحاسب الشخصي وقدرته أقل قليلاً من الحاسب الشخصي وتكلفته أكبر من الشخصي ويستخدمه رجال الأعمال وأحياناً طلبة الجامعات .
6 - الحاسب الكف Palmtop :-
سمي بذلك لأنه في حجم كف اليد وهو عبارة عن لوحة مفاتيح وشاشة صغيرة الحجم وسرعته وقدرته أقل كثيراً من الحاسب الشخصي وتكلفته أكبر من الشخصي ومستخدموه رجال الأعمال .
7 - المساعد الشخصي الرقمي( Personal Digital Assistant ( PDA :-
هو في حجم الهاتف الجوال وله عصاة رفيعة للتعامل معه وهو أقل كثيراً من الحاسب الشخصي من حيث القدرة والسعة والسرعة ولكنه أغلى كثيراً من الشخصي ومستخدموه رجال الأعمال .








الدرس القادم:-
 [ الأجزاء الرئيسية للحاسب ]
وحدة النظام - اللوحة الأم - وحدة المعالجة المركزية - ذاكرة الوصول العشوائية - ذاكرة القراءة فقط - ذاكرة القراءة فقط للنظام الأساسي للإدخال والأخراج - ذاكرة إضافية - المنفذ المتسلسل - الناقل المتسلسل الشامل - المنافذ المتوازية - الشاشة - لوحة المفاتيح - الفأرة - مشغل الأقراص - مشغل اقراص رقمية متعددة الجوانب - القرص المرن - القرص الصلب - الجهاز الطرفي - المكونات والبطاقات الاضافية - السماعات - جهاز المودم - الطابعات - الماسح الضوئي - وحدات الأشرطة الاحتياطية - الأشرطة الرقمية  
                                                                          إلى اللقاء 
General



تابع القراءة

0 التعريف بــ ICDL وشكل الأختبار

الخميس، 28 أبريل 2011 التسميات:

مفهوم ICDL
- ICDL  هو اختصار لبرنامج International Computer Driving License ICDL ويعني هذا التعريف الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب وهو منحة أوروبية كانت قاصرة على الاتحاد الأوروبي إلى أن تم تعميمها  لكل أنحاء العالم وأصبحت تعرف بــ ويعد منهج ICDL مجرد أساسيات أولية لاستخدام الحاسب الآلي حيث أن هناك مستوى متقدم لبرنامج ICDL وهو Advanced وهناك مستوى احترافي Professional ولكنها لم تتح لنا أو تنتشر بعد في الشرق الأوسط .

- يتكون منهج ICDL من Modules 7 وهم :-
      ( IT  ( Information Technology  -
                                        Windows -
                                               Word  -
                                                Excel -
                                             Access -
                                    Power Point -
                                             Internet -

شكل الاختبار 
- اختبار برنامج ICDL مكون من 36 سؤال يجب الانتهاء منها في مدة زمنية قدرها 45 دقيقة لكل module أو برنامج       من برامج ICDL وإذا لم تستطع أن تنتهي منها في تلك المدة المطلوبة ينتهي الإختبار قصراً على الممتحن ثم تظهر له نتيجة الإختبار في التو
- درجة النجاح لإجتياز أي من اختبارات برنامج ICDL على الأقل 75 % فإن قلت عن تلك النسبة لاقدر الله تدفع غرامة لإعادة الإختبار مرة أخرى ولا يغلق ملف SKILL CARD الخاص بالممتحن إلا بعد أن يتم اجتياز كل برامج ICDL السبعة     وبالتالي مسموح الخطأ في تسعة أخطاء لا غير .
شكل السؤال 
- كل سؤال يتكون من نص السؤال في الربع الأسفل من الشاشة وبعض التحذيرات كما يمكن أن تتعرف على الوقت الباقي        من الإختبار عن طريق عداد صغير بالأسفل ويمكنك التعرف على عدد الأسئلة المتبقية عن طريق عداد صغير أخر بالأسفل   ويمكنك أن تتعدى أي سؤال إذا وجدت أنه صعب ويتم إدراجه في نهاية الإختبار مرة أخرى وذلك من خلال زر صغير بالأسفل   يسمى skip ( تخطي السؤال ) .
- باقي الشاشة العلوي فهو مسرح الأسئلة وبعد الانتهاء من الاجابة عن أي سؤال تظهر لك شاشة مكونة من خيارين إما اعتماد الاجابة ( submit ) وإما إعادة السؤال مرة أخرى ( try again ) .

هيئة السؤال 
- إما اختيار من متعدد من 4 : 5 اختيارات وهذا يوجد بالأسئلة النظرية والتي تعتمد على فهم اللغة  .
- إما أسئلة تطبيقية بالجزء العلوي من الشاشة ونص السؤال يكون بالجزء الأسفل والذي يأمرك بتنفيذ المهمة .

نصائح هامة
* سيتم بإذن الله تعالى شرح كل module من برامج ICDL شرحاً وافياً مفصلاً على هذه المدونة وسيشمل الشرح كل النقاط الصغيرة والكبيرة في البرنامج وعليك باتباع الآتي :-
1 - بعد أن تقرأ الشرح انقله في نوتة صغيرة وحاول أن تقرأ الدرس دائماً ثم تقوم بتطبيقه على جهازك حتى لا تنسى .
2 - احفظ معنى الكلمات الصعبة ودونها في نوتة حتى تستطيع حل الأسئلة بعد ذلك بسهولة .
3 - حل أسئلة كثيراً حتى تستطيع أن تتعود على طريقة الحل السريعة لأن كل دقيقة تمر في الأمتحان بحساب .
4 - أثناء الأمتحان لا تضيع الوقت في الضغط على العدادات لكي تعرف الأسئلة المتبقية أو الوقت المتبقي ولكن اغتنم الوقت      في حل السؤال حتى لا يضيع السؤال عليك .
5 - إذا وجدت سؤال صعب اضغط على skip أي تخطي السؤال ويتم إدراجه في النهاية حتى تضمن أن تحل كل الأسئلة السهلة   ولا تضيع الوقت في التفكير في الأسئلة الصعبة .
6 - لا تهتم بترجمة السؤال كاملاً حيث أن السؤال دائماً ما يحتوي على كلمات معروفة تستطيع من خلالها أن تفهم المطلوب     مثل مثلاً copy file  أو open  وغير ذلك ومن هذا تستطيع أن تفهم مضمون السؤال وليس عن طريق ترجمته ترجمة حرفية .
7 - احرص على عدم الضغط والتراجع كثيراً في إجاباتك فإن التصحيح الآلي يسجل غالباً أول إجابة وقد يتسبب التراجع المتتابع في ضياع إجابتك السابقة .
8 - كثيراً ما تظهر رسائل الخطأ فلا تتصرف بها دون إحضار المسئول وتكليفه بحل المشكلة حتى لا تلام أنت عند حدوث خلل . 
                                                             

تابع القراءة
review http://1computercourses.blogspot.com/ on alexa.com
 
مدونة الجنرال © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates